حمل تطبيق نعناع دايركت
  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
متوفر على اندرويد وايفون

© 2016 by Nanadotsa

تعرفي على انواع زيوت الطهي لحياة أكثر صحة

August 28, 2016

 

 

ستجدين الكثير من الخيارات أمامكِ في كلّ مرة تقومين بها بشراء زيت الطهي، فمِن زيتِ النخيل إلى زيت الذرة ومن دوار الشمس الى زيت الزيتون، لكنّ السؤال الذي يبقى في عقلكِ أنّ الأنواع هذهِ كلها من الأضمن والأكثر صحة بينها؟ نحنُ هنا لنجيبك على هذا السؤال.

 

هذه الأنواع الأربعة من الزيوت هي الأكثر انتشارًا، وتستخدم بشكلٍ كبير باختلاف الشركات التي قامت بانتاجها، إلا انّ كل نوعٍ له مميزات معينة وفوائد خاصة بل وربمّا فيتامينات معينة وعلى النقيض بعض أضرار خفيفة، ولنتعرف أكثر، سنقوم بتفصيل كلّ نوعٍ لوحده، حتى تستطيعي اختيار الزيت الأكثر تناسبًا مع رغبتكِ ورغبة عائلتك.

 

أولًا: زيت النخيل

إنّ زيت النخيل هو زيتٌ نباتي صالح للأكل، ويتمّ اشتقاقه من ثمرة نخيل الزيت، ويختلف تمامًا عن زيت لبّ النخيل الذي يكون مستخرجًا من النواة لا من الثمرة، أما بالنسبة للونه فهو قريبٌ إلى الأحمر دون وجود أصباغ أو ملونات.

يمتلكُ كذلك زيت النخيل الكثير من المميزات أولها أنّه الأقدم استخدامًا منذ أكثر من 5000 عام، وأنّه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين "هـ" وهو مضادٌ للأكسدة بشكلٍ قوي جدًا، كما وأنّه أفضل زيتٍ متاح للقلي ويعمل على اطالة مدة الصلاحيات التي يضاف اليها، كما وأنه خالي من الأحماض الدهنية ومتماسكٌ بطبيعته وهذا الأمر يجعل عمليات استخراجه سهلة دون تكوّن الأحماض خلال هذه العملية.

أما بالنسبة لأضراره، فإنه يؤثر على نمو عظام الأطفال ويقلل الكثافة العظمية لديهم، ويحتوي على حمض النخيل الذي يسبب العديد من المشاكل للجسم ويزيد فرصة تصلب الشرايين اذا ما تم الافراط في استخدامه.

 

ثانيًأ: زيت الذرة

أما بالنسبة لهذا النوع فيتمّ استخراجه من بذرة الذرة، ولا يستخدم فقط في الطهي بل هو أيضًا عنصرٌ رئيسي في السمن والكثير من الاطعمة المصنعة، رغم أنّ زيت الذرة يحتوي على نسبة سكريات أعلى من غيرها الّا انها تحتوي على بعض الفوائد الصحية كالكولسترول مثلًا حيث أنه يعمل على خفض مستواه داخل الدم، وأنه يمتلك دهونًا غير مشبعة، وهذه الدهون تعمل على خفض نسبة الكولسترول، مما يؤدي للحد من خطر الاصابة بأمراض القلب! وفائدة أخرى، أنّ العديد من الدراسات أظهرت أن الوجبات التي تطهى بزيت الذرة تقوم بخفض ضغط الدم، ويعتبر مصدرًا لل" التوكوفيرول" الذي يعد مضادًا للأكسدة ويوفر مصدرًا جيدا للفيتامين E

أما بالنسبة لمضاره، أنّ كثرة استخدامه يؤدي إلى السمنة المفرطة، ويؤدي كذلك الى انسداد في الشرايين اذا ما تمّ استعماله أكثر من مرة، وأن الافراط فيه يؤدي لتحويل الكولسترول من جيدٍ إلى سيء مما يؤدي للاصابة بأمراض الأوعية الدموية.

 

ثالثًا: زيت دوار الشمس

هو الزيت الذي يتم استخراجه من بذور زهرة دوار الشمس ويستخدم غالبًا في الطعام أو في صناعة مستحضرات التجميل، وهو غني بفيتامين E والقليل من الدهون المشبعة الضارة، وإلى جانب ذلك فهو يحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية والتي تعتبر مفيدة للقلب، لذلك فهو يساعد في خفض أمراض القلب والأوعية وتقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية، كما وأنه يعمل على منع التهاب المفاصل، والوقاية من الربو والسرطانات، ويعمل على خفض الكولسترول وتقوية الجهاز المناعي، وهو مفيدٌ كذلك للبشرة والشعر.

 

رابعًا: زيت الزيتون

يتم استخلاصه من خلال ضغط ثمار الزيتون او عصرها ويستعمل بكثرة لكونه غذاءًا صحيا وغنيًا بالدهون المفيدة والفيتامينات ايضًا، ان زيت الزيتون بشكلٍ عام لا خوف منه لأنه لا يملك أيّ آثار جانبية تجعله خطيرة في بعضِ الأحيان، لأنّ شجرة الزيتون في الأصل مصدر غذاء ومقاومة للأمراض، ويعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والفيروسات، ويقوم بمعالجة الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي باعتباره مادة مليّنة، كما ويساعد في تنظيف الجروح كما استخدمه الاغريق قديمًا، وتخفيف الربو أيضًا، كما أنّه سريع الهضم ويسهل على الجسم امتصاصه، مما جعله غذاءً مفيدًا للأطفال وكبار السن، غير الميزة الأهم أنّه يحتوي على فيتامين "د".


تلخيصًا لما ذكرنا، وحفاظًا على صحتكِ وصحة عائلتك، يمكنكِ استخدام زيت الذرة كخيارٍ أول للقلي أو زيت النخيل، أما بالنسبة لزيت الزيتون فيمكنكِ استخدامه في الطهي ان كنتِ تثقين أنّه لن يغير مذاق طعامك، واستخدميه في اعداد السلطات كذلك، أما بالنسبة لزيت دوار الشمس فهو مفيدٌ أيضًا ويصلح لأن تقومي باستخدامه أثناء عملية الطهي، لكنّ الاعتدال دائمًا مطلوب،ولا تكثري من هذه الوجبات بل اجعليها يومًا واحدًا مثلًا  كلّ اسبوع، لا تقومي باعتماد نمطٍ غذائي معين، بل انتقي الأكثر صحة دائمًا، فدرهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.

 

اطلبي احتياجكِ الأنسب الآن من خلال نعناع دايركت!

Please reload

سجل بريدك ليصلك جديدنا
أحدث التدوينات
مدونة تطبيق نعناع دايركت

September 10, 2017

Please reload